أيوب صبري باشا

237

موسوعة مرآة الحرمين الشريفين وجزيرة العرب

والهولنديون والإيرانيون . وفي سنة تسعمائة وإحدى عشرة استولى على جميع سواحلها البرتغاليون وفي سنة 1057 انتزع الأهالي الشواطئ من يد البرتغاليين بانتصارهم عليهم إلا أن بعض أماكنها استولى عليها الهولنديون وبينما كان الأهالي الشجعان يطردون الهولنديين تعرضت البلاد لتسلط الإيرانيين ولكن الأهالي استطاعوا أن يطردوهم أيضا وذلك بمساعدة حاكم شحر وهمته وإقدامه . وبناء على ذلك انتخبوا الحاكم المذكور أميرا لهم وبايعوه سنة 1267 ه . ومات أحمد بن سعيد بعد حكم دار واحدا وعشرين عاما في سنة 1188 ه وتولى الحكم بعده ابنه صمد وبعد أن حكم ما يقرب من عشرين عاما أيضا تولى الحكم سلطان بن صمد وبعد وفاته تولى الحكم أخو صمد سعيد بن أحمد بن سعيد . وكان سعيد بن أحمد بن سعيد من بين هؤلاء الحكام أذكاهم وأعقلهم وبعد أن دبر شؤون إدارة بلاده مال إلى الجهاد وتوسيع بلاده ، فابتدر بإنشاء سفن حربية كافية وبعدما انتهى من بناء أسطوله استطاع أن يستولى على جزر زنجبار سوقطرة وبعض البلاد التي في قارة أمريكا « 1 » كما استولى على بعض أجزاء السواحل التي كانت في يد إيران وجزر هرمز وكشم ورج ، والبحرين ، وهكذا وسع دائرة حكومته ثم بدأ في الإصلاحات الداخلية . وقسم البلاد التي تحت حكمه - قبل الوفاة - إلى ثلاثة أقسام ، وترك جزءا منها لابنه الكبير توينى ويشمل الجزر التي في خليج البصرة والأماكن الواقعة بين برقة والجبل الأخضر في عمان وبعض سواحل أفريقيا وجزيرتى زنجبار وسو قطره لابنه الثاني ماجد ، والأماكن التي تقع على الجانب الغربى من عمان لابنه الثالث تركى « 2 » .

--> ( 1 ) كذا في الأصل ، ولعله من وهم الناسخ . والصواب أفريقيا . ( 2 ) اسم تركى الآخر ( ماجد ) .